الرئيسية / الرياضة حياتنا / لمن يسمح بممارسة الرياضة؟

لمن يسمح بممارسة الرياضة؟

يتفق معظم الاطباء والخبراء حول العالم على ان ساعة المشي العادي او البطيء تحرق بين 210 و250 وحدة حرارية. بينما تصل ساعة المشي المعتدل الى خسارة 300 وحدة حرارية اما المشي السريع فقد يصل الى 450 و500 وحدة حرارية. وتعادل ساعة المشي السريع ركوب الدراجة الهوائية والسباحة لتصل الى 550 و600 وحدة حرارية وبينهما تتراوح ساعة هبوط الدرج وصعوده بين 450 و660 وحدة حرارية.

اما الرياضات الشاقة ككرة القدم والسباحة المحترفة وكرة السلة والركض السريع فإن ساعة من هذه الرياضات قد تجعل ممارسها يخسر بين 800 و1200 وحدة حرارية.

في كل الحالات المذكورة اعلاه يتوقف الاطباء ملياً عند المجهود البدني المبذول وطاقة الدم وتأثيرهما على القلب وصحته. وهنا نتحدث عن الناس الاصحاء الذين لا يشكون من اية عوارض في القلب او الرئتين او العظام والمفاصل. ويركز الخبراء على ارتباط المجهود بمعدل الضغط على القلب النبض وعدد الدقات في الدقيقة.

ويؤكد هؤلاء على ضرورة حذر المرأة الحامل في شهرها الاول من الرياضة وضرورة استشارة طبيبها وكذلك مريض السكري من النوع الاول ومريض القلب والشرايين.

في العموم ينصح الخبراء بارتداء الالبسة الرياضية والاحذية الملائمة التي لا تسبب الما في الظهر والمفاصل وينصحون بشرب الماء اثناء الرياضة وبعدها. ويفضلون اوقات الصباح الباكر على المساء لان الجسم يكون في كامل طاقته وفي مستهل نشاطه بعد الراحة والنوم. ويشددون على ضرورة تناول البروتينات والخضروات والبقول والفواكه والابتعاد عن النشويات والسكريات والدهون للحفاظ على عضلات قوية ولينة وللتخفيف من السمنة وترهل الجسد.

شاهد أيضاً

الرياضة تحمي من السمنة وتحرق الدهون

كثرت في السنوات الاخيرة الدراسات الدولية عن ارتباط العمل الذي نقوم به وصحة الجسم، فوجد …